محلي

حجو: مركز للتعرف على الجثث المجهولة العام القادم

أكد مدير الهيئة العامة للطب الشرعي في سورية زاهر حجو لـ”الوطن اون لاين” أنه سيتم افتتاح مركز الاستعراف على الجثث المجهولة العام القادم بدعم من وزير الصحة الذي وجه بتجهيزه بالسرعة القصوى، مشيراً إلى أن هناك الكثير من الرفات المكتشفة في ريف دمشق.

وعلى هامش ورشة للهيئة بالتعاون مع منظمة الصليب الأحمر للتعرف على الجثث المجهولة، كشف حجو عن تشكيل 3 فرق من الأطباء الشرعيين للتدخل في حال طلب منها التعرف على جثث مجهولة الهوية كل منها مؤلفة من 7 أطباء.

وأشار حجو إلى أن خطة الهيئة في عام 2020 هي افتتاح مراكز استعراف في المحافظات، معرباً عن أمله أن يتم تكليف الهيئة في التعرف على جميع الجثث التي يتم اكتشافها.

وأوضح حجو أن فحص dna هو آخر مراحل الاستعراف وبالتالي هناك فكرة خاطئة عند الكثير حينما يربطون الاستعراف بـdna، مضيفا أنه “من الممكن أن نصل إلى نتائج قبل الوصول إلى المرحلة الأخيرة”.

وبين حجو أنه من الممكن عبر الاستعراف تقدير طول الشخص وعمره التقريبي وجنسه وعرقه، موضحا أن الورشة مع الصليب الأحمر انقسمت إلى نوعين محاضرات نظرية ومن ثم التدريب العملي على رفات حقيقية.

وأكد حجو أنه “أرسلنا أطباء شرعيين للتدريب إلى الصومال وقبرص وألمانيا”، موضحا أنه تم اختيار الصومال نتيجة وجود عدد كبير من الجثث المجهولة فيها ما يشكل ذلك فرصة للتعلم كيفية التعرف عليها.

وفي سياق متصل، أعلن حجو عن الانتهاء من دراسة لإحداث مركز طب شرعي متكامل في حلب يضم مخابر ومشارح ومقر فحص أحياء.

محمد منار حميجو – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock