من الميدان

“النصرة” تصفي “الزنكي” أهم ميليشيات تركيا غرب حلب

اقتربت “جبهة النصرة”، الواجهة الحالية لـ “هيئة تحرير الشام”، من تصفية “حركة تور الدين الزنكي”، أهم ميليشيا تتبع لـ “الجبهة الوطنية للتحرير” الموالية والممولة من تركيا، في آخر معاقلها بريف حلب الغربي بعد 4 أيام من المواجهات سيطر خلالها فرع تنظيم القاعدة في سورية على مدينة دارة عزة و8 بلدات كانت تقع تحت سيطرة الميليشيا.

وقالت مصادر معارضة مقربة من “الزنكي” لـ “الوطن” أن تركيا وقفت متفرجة عما يدور من معارك طاحنة تستهدف إلغائها، فلا هي سمحت لميليشيات “غصن الزيتون” و”درع الفرات” التي تتبع لها بالدخول بشكل رسمي في المواجهات ضد “النصرة” ولم تتخذ موقفاً جدياً بمساندة ربيبتها السابقة “الزنكي” عبر ميليشيات “الوطنية للتحرير” مثل “الوية صقور الشام” على حين منعت “حركة أحرار الشام” شريكها في “جبهة تحرير سورية” وأهم ميليشيات “الوطنية للتحرير” في الوقوف إلى جانبها لمنع تصفيتها.

وفسرت المصادر ما يحدث بأن هناك نية مبيتة من تركيا بالقضاء على “الزنكي” مع انتهاء الدور المسند لها بريف حلب الغربي في مواجهة الجيش العربي السوري ولتحل محلها “النصرة” التي تصنف أنقرة كمنظمة إرهابية وممنوع وجودها في “المنطقة منزوعة السلاح” المتاخمة لحلب، بموجب اتفاق “سوتشي” بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان الموقع في 17 أيلول الماضي.

وأوضحت أنه لم يتبق من معاقل لـ “الزنكي” بريف حلب الغربي سورى بلدة قبتان الجبل بعد أن خسرت في معاركها مع “تحرير الشام” دارة عزة و وعنجارة وعويجل والهوتة وبابيص وعرب فطوم و جمعية الرحال. ولفتت إلى أن “النصرة” فتحت طريقاً لإرهابيي “الزنكي” للعبور إلى ريف حلب الشمالي حيث ميليشيات “درع الفرات” وغصن الزيتون” الرافضين لوجودهم فيما بينهم.

وأكد مصدر إعلامي مقرب من “تحرير الشام” لـ “الوطن أون لاين” أنها تمكنت من اعتقال القائد العام لـ “الزنكي” توفيق شهاب الدين مساء اليوم الجمعة أثناء هروبه باتجاه عفرين حيث تدور مفاوضات لترحيل بقية إرهابييه باتجاه المنطقة بعد مقتل أكثر من 120 إرهابياً من الطرفين خلال المعارك التي لا زالت جارية وأدت إلى سيطرة “النصرة” على أكثر من 90 بالمئة من ريف حلب الغربي وامتدت اشتباكاتها إلى أرياف ادلب الشمالي والجنوبي والجنوبي الشرقي وحماة الشمالي والشمالي الغربي ، والتي تشهد معارك كر وفر بين الفريقين المتقاتلين “تحرير الشام” و”الوطنية للتحرير”.

خالد زنكلو – الوطن أون لاين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock