محلي

23 مخبزاً آلياً في حلب بطاقة 325 ألف طن يومياً

أكّد مدير الشركة العامة لمخابز حلب أحمد مطر لـ«الوطن» إنهاء التجارب المطلوبة للتأكد من جودة الرغيف المنتج للمواطنين بعد توجيه وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مبيناً أنه نتيجة التجربة تم تأكيد ضرورة زيادة الخميرة وبشكل خاص في فصل الشتاء، ما انعكس إيجاباً على الرغيف.

وبيّن مطر أن الشركة مستمرة في عملها للتوسّع بعدد الأفران العاملة في المحافظة، مبيناً أنه تم افتتاح الفرن الثالث والعشرين في منطقة «أرجل» بطاقة إنتاجية تصل إلى 12 ألف طن يومياً بالقرب من مدينة تل الضمان بالمنطقة الجنوبية من ريف المحافظة، إضافة إلى افتتاح فرن خاص جديد بالريف الشرقي في قرية الزكية.

وأشار مطر إلى أنه تم افتتاح خط الإنتاج الثالث في مخبز دير حافر الآلي بالريف الشرقي لتصل الطاقة الإنتاجية له نحو 36 ألف طن يومياً، مبيناً أن العمل مستمر حالياً لإعادة تشغيل مخبز «تل رفعت» حيث يتم التنسيق مع إحدى المنظمات الدولية لتأمين التمويل اللازم لتشغيله.

وأوضح مطر أنه خلال العام الحالي تم وضع خطة لإعادة تأهيل وتجهيز المخابز التي تم تفعيلها خلال السنوات السابقة من جديد، إضافة إلى إعادة تشغيل الأفران المدمرة بالحد المكن لها تأميناً لمتطلبات السكان ووفقاً للتوزّع الجغرافي بالتوازي مع انتصارات الجيش العربي السوري.

وأوضح مدير المخابز أن خطة التحضير لإعادة تشغيل مخابز مدينة منبج موضوعة ومدروسة، والمباشرة ريثما تتضح الأمور بعد أن يتم توجيه الشركة بذلك، مشيراً إلى وجود مخبزين آليين بالمدينة تصل طاقتهما الإنتاجية الى 48 طناً يومياً، منوهاً بوجود مخبزين آخرين مدمرين.

ولفت مطر إلى أن الطاقة الإنتاجية اليومية للمحافظة تصل إلى 515 ألف طن بين ريف ومحافظة، منها 325 ألف طن تنتج من المخابز الآلية، أمّا المتبقية فهي من المخابز الخاصة.

وأوضح مطر أن المديرية مستمرة مع مديرية حماية المستهلك من أجل مكافحة سماسرة الرغيف لأن المنتج مدعوم لا يجوز الاتجار به، موضحاً أن المادة الأساسية متوافرة من خميرة وملح ودقيق، وفيما يتعلق بالإنفاق خلال 2018 بين أن جزءاً كان من الشركة وجزءاً آخر من المنظمات الدولية.

وشدد على أهمية متابعة عمل الأفران الموجودة كاملاً في الريف المحرر والبالغ 13 مخبزاً، منها اثنان تابعان للشركة العامة للمخابز وهما مخبزاً مسكنة والخفسة اللذان يعملان بطاقة إنتاجية تصل إلى 36 ألف ربطة يومياً، لافتاً إلى أولوية التزام المخابز بالوزن لكل ربطة من ناحية والأسعار المحددة من وزارة التجارة وحماية المستهلك وعدم التلاعب بها من ناحية أخرى.

وأكّد ضرورة الاهتمام بنوعية الرغيف المنتج للمواطنين، مبيناً أنه وبعد المتابعة المستمرة والرقابة على الأفران مع التموين، تم ضبط مخالفات بحق ثلاثة أفران، موضحاً أنه من المخالفات كان هناك تلاعب بجودة الرغيف والأوزان، مشيراً إلى أن المخابز العاملة حالياً في الريف المحرر من منبج تغطي كامل احتياجات المنطقة.

قصي أحمد المحمد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock