سورية

الأمم المتحدة تتبنى قرارا غير ملزم يدعو لوقف الأعمال القتالية في سورية

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية لصالح مشروع قرار كندي يدعو لوقف إطلاق النار في سورية وإيصال المساعدات الإنسانية هناك، ووضع حد لحصار المدن، بما فيها حلب.

وصوتت 122 دولة خلال جلسة عقدت مساء اليوم لصالح مشروع القرار فيما صوتت 13 دولة أخرى ضده، بما في ذلك روسيا وإيران وبيلاروس وكوريا الشمالية وسورية، وامتنعت 36 دولة عن التصويت.

وينص القرار على أهمية العملية السياسية لتطبيع الوضع في سورية واستئناف المفاوضات السورية، كما يحمل المشروع الحكومة السورية المسؤولية عن تفاقم أنشطة المجموعات الإرهابية في سورية.

وأشار مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إلى أن القرار فيه عيوب كثيرة ولا يحتوي على وقف الأعمال القتالية من قبل الإرهابيين ، مشيراً إلى أن موسكو تدعو لاستئناف المحادثات السورية وتعول على دور أممي أكثر نشاطا مؤكدا أن ” موسكو تعمل مع واشنطن على حل في سورية يرضي الجميع”.

وأكد مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن سورية رفضت مشروع القرار الكندي وطالبت رئاسة الجمعية بالحصول على رأي المستشار القانوني للجمعية ، مشيراً إلى أن النهج الذي تتبعه بعض الدول الأعضاء يشكل خطرا حقيقيا على مصداقية الأمم المتحدة وفعاليتها في التعامل مع الأزمات الدولية، وأن “التصويت على مشروع القرار الكندي يعني استمرار المتاجرة بمعاناة الشعب السوري وتقديم الدعم للإرهابيين”.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock