سياسةعربي ودولي

الأمن التركي يعلن مقتل خاشقجي والسعودية تنفي وتتهرّب

أعلن مصدر في الأمن التركي أن المعلومات التي توصلت إليها الشرطة بخصوص قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي تقول بإنه قتل داخل قنصلية بلاده في اسطنبول إثر عملية اغتيال مدبرة.

وأضاف المصدر أن جثة خاشقجي تم نقلها إلى خارج القنصلية، فيما أفاد حساب “معتقلي الرأي السعودي” على تويتر بأن هناك أنباء تتحدث عن العثور على جثة خاشقجي في إحدى مناطق اسطنبول.

من جهته خرج القنصل السعودي في اسطنبول محمد العتيبي‭‭‭ ‬‬‬لينفي ما توصل إليه الأمن التركي، قائلا: “أحب أن أؤكد أن المواطن جمال غير موجود في القنصلية ولا في المملكة السعودية والقنصلية والسفارة تبذلان جهودا للبحث عنه”.

وأضاف: “السعودية ترفض أي محاولات من أي دولة أو جهة لتسييس قضية اختفاء جمال قبل ظهور المعلومات السعودية الرسمية عن تفاصيل اختفائه”.

وحسب وكالة الأناضول التركية فإن 15 سعوديا بينهم مسؤولون وصلوا إسطنبول بطائرتين ودخلوا القنصلية بالتزامن مع تواجد خاشقجي فيها، مضيفة أنهم عادوا لاحقا من حيث أتوا.

وكان ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان قال أمس لوكالة بلومبرغ الأمريكية: “إن المملكة مستعدة لفتح أبواب قنصليتها أمام السلطات التركية للبحث عن الإعلامي المفقود” مضيفا: “ليس لدينا ما نخفيه”.

واختفى الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد دخوله مقر قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول بتركيا الثلاثاء الماضي وفقد الاتصال به إثر ذلك.

وقالت خطيبة خاشقجي آنذاك إنها اتصلت بالشرطة عندما لم يظهر خطيبها مرة أخرى، مضيفة: “لا أعلم ما يحدث. لا أعلم ما إذا كان بالداخل أم أخذوه إلى مكان آخر”.

وعمل خاشقجي رئيسا لتحرير صحيفة “الوطن” السعودية لكنه غادر البلاد بعد تعيين محمد بن سلمان وليا لعهد النظام.

وانتقل خاشقجي بعد أن أصبح معارضا للنظام السعودي إلى الولايات المتحدة قبل أكثر من عام، ومنذ ذلك الحين كتب مقالات في صحيفة “واشنطن بوست” تنتقد السياسات السعودية تجاه قطر وكندا والحرب في اليمن وتعامل السلطة مع الإعلام والنشطاء.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock