العناوين الرئيسيةسوريةسياسة

سوسان: لم نر حتى الآن أي مؤشرات إيجابية بخصوص انسحاب القوات التركية والقضاء على الإرهاب شمال سورية

جدد معاون وزير الخارجية والمغتربين رئيس الوفد السوري في الاجتماع الرباعي بموسكو موقف سورية المطالب بإنهاء الوجود التركي غير الشرعي على الأراضي السورية وعدم التدخل في شؤون سورية الداخلية ومكافحة الإرهاب.
وقال سوسان، خلال تصريحات له، إن “إعلان تركيا بشكل لا لبس فيه أنها ستسحب قواتها من الأراضي السورية والبدء بالانسحاب هو المدخل لإعادة التواصل بين الجانبين”.
وأضاف: “وجود أي خطر إرهابي يفرض عملياً وقانونياً التعاون والتنسيق مع الدولة المعنية لمواجهة ذلك وقد عبرت سورية عن استعدادها لمثل هذا التعاون طالما أنه يتم في إطار احترام سيادتها ووحدة أراضيها”.
وأكد أن سورية تعرضت لحرب إرهابية غير مسبوقة بتخطيط ودعم كامل وغير محدود من بعض الدول الغربية والإقليمية والعربية، مشيرا إلى أن الإرهابيين الأجانب قدموا إليها من أكثر من مئة دولة حسب تقارير الأمم المتحدة “وللأسف كان ذلك عبر دول الجوار”.
وشدد سوسان على أن سورية تعاملت بإيجابية وانفتاح مع جهود الأصدقاء الروس والإيرانيين الرامية إلى إعادة التواصل بين سورية وتركيا، ولكن الوصول إلى هذا الهدف له ظروف ومتطلبات موضوعية يجب توفرها، ويجب أن تكون هناك إرادة حقيقية وحوار جاد للوصول إلى ذلك.
وقال في السياق: “من الواضح أن أول هذه الظروف والمتطلبات هو الالتزام الكامل بسيادة سورية واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها”.
وأضاف: “نشكر الأصدقاء الروس والإيرانيين على مساعدتهم القيمة لسورية في مواجهة هذا الإرهاب، لكن بالمقابل لا نستطيع أن نغفل أن دولاً أخرى قد سلكت طريقا مختلفاً حيث استغلت الوضع الذي خلقته هذه الحرب لإرسال قواتها بشكل غير شرعي إلى سورية والتواجد على أراضيها بدون أي دعوة أو تنسيق مع الحكومة الشرعية، هذا إضافة إلى تقديم الدعم إلى المجموعات الإرهابية في سورية”.
وأكد سوسان أن سورية مع الحوار والتواصل حتى مع الدول التي كان لها دور سلبي خلال سنوات الأزمة السورية وذلك انطلاقا من حرصها على مصالح الشعب السوري، مستدركا: “لم نرَ حتى الآن أي مؤشرات إيجابية بخصوص انسحاب القوات التركية من سورية أو بخصوص محاربة الإرهاب والقضاء عليه في شمال غرب سورية وبالأخص في منطقة إدلب”.
وأشار سوسان إلى أن مسؤولية ضبط الحدود بين الدول المتجاورة هي مسؤولية مشتركة وهي تتم بالتعاون لا بالإجراءات الأحادية التدخلية أو غير الشرعية.
وأضاف: “كما أن محاربة الإرهاب لا تتم بانتقائية أيضاً”، لافتاً إلى أنه في إطار ما سبق يمكن التعاون في موضوع عودة اللاجئين السوريين من تركيا الى أماكن إقامتهم الأصلية في سورية.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock