عربي ودولي

شمخاني لوزير الدفاع العراقي: خروج القوات الأميركية من أهم عوامل السلام

اعتبر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، اليوم الأحد، أن خروج القوات الأميركية بالكامل من المنطقة، من أهم عوامل السلام فيها.
ولفت شمخاني خلال لقائه وزير الدفاع العراقي جمعة سعدون في طهران، حسبما نقلت وكالة «إرنا» الرسمية، إلى أن اعتراف واشنطن بأن وجودها في غرب آسيا لم يؤد سوى إلى الحرب وزعزعة الأمن، يؤكد ضرورة خروجها منه.
وأكد شمخاني، أن دعم إرادة وأمن الشعب العراقي يندرج ضمن سياسة إيران المستدامة وأن التعاون الدفاعي والأمني بين إيران والعراق يضمن الأمن والاستقرار في المنطقة ويجب الارتقاء بهذا التعاون إلى مستوى التعاون الإستراتيجي.
وأشار شمخاني إلى التعاون الدفاعي والأمني بين إيران والعراق في مكافحة الإرهاب المنظم الذي ترعاه أميركا وأذنابها في المنطقة وكذلك الدعم الكامل الذي قدمته إيران للعراق من أجل تحرير المدن التي احتلها تنظيم داعش الإرهابي.
وشدد شمخاني على أن أمن الحدود العراقية الإيرانية مسألة مهمة جداً لطهران، وأنها تتصدى بحزم لأي تحرك يهدف إلى انعدام الأمن والمساس بالهدوء الذي ينعم به الشعبان الإيراني والعراقي.
من جهته، أكد سعدون أنه «لا يمكن لدولة ثالثة أن تؤثر على العلاقات بين إيران والعراق»، لافتاً إلى أن تجربة البلدين في مجال مكافحة تنظيم داعش الإرهابي أثبتت إمكانية السيطرة على الأزمات.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock