محلي

كل مداجن البيض و ٥٠ % من مداجن الفروج في القنيطرة توقفت عن الإنتاج !؟

كشفت رئيسة دائرة الإنتاج الحيواني بمديرية زراعة القنيطرة تغريد مصطفى عن خروج ٥٠ % من مداجن الفروج العاملة في محافظة القنيطرة لبيقى نحو ٤٠ مدجنة في العمل فقط.
و أشارت مصطفى إلى وجود ثلاث مداجن لإنتاج بيض المائدة جميعها توقفت عن العمل حالياً .

و أعادت توقف المداجن عن الإنتاج إلى غلاء الأعلاف حيث وصل سعر الطن الواحد لنحو ١،٣ مليون و كذلك ارتفاع أسعار الأدوية كون غالبيتها مستوردة عدا عن ذلك فإن سعر الصوص حالياً يتراوح بين ٦٠٠ – ٨٠٠ ليرة.

واعتبرت المصطفى أن ارتفاع أسعار الفروج و البيض لعدم كفاية الإنتاج المحلي و زيادة الطلب على المادة وتحكم التجار وتوريد المادة إلى محافظتي دمسق و ريفها.

وأكدت ضرورة دعم المربين بتوفير المواد العلفية بأسعار مقبولة و تأمين الأدوية الفعالة و زيادة المقنن العلفي و بالتالي سينعكس ذلك على التكلفة عند المربين و تخفيض الأسعار .
من جانبه أكد أحد مربي الدواجن بالقنيطرة أن خسارته خلال خمسة أشهر بلغت ٧٣٠ مليون ليرة ، منوها بأن ارتفاع الأسعار خلال الشهرين الماضيين للفروج و البيض عوّض بعض الخسائر .

وطالب بدعم المربين بشكل فعلي من خلال تخفيض أسعار المواد العلفية ، معتبراً أن دعم الحكومة بتقديم ٢٠٠ ليرة لكل صوص استفاد منه صغار المربين و الذين إنتاجهم يتراوح بين ٣٠٠٠ – ١٠ آلاف طير ، متوقعاً ارتفاع أسعار البيض خلال الفترة القادمة ليصل الطبق وزن ٢٠٠٠ غرام إلى ٥٠٠٠ ليرة ؟

الوطن – خالد خالد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock