عربي ودولي

مع تسريع واشنطن سحب قواتها من أفغانستان بومبيو يلتقي مفاوضي «طالبان» في قطر

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم السبت، أن الوزير مايك بومبيو سيلتقي بمفاوضين من حركة طالبان والحكومة الأفغانية وسط مؤشرات على إحراز تقدم في محادثاتهما مع تسريع الولايات المتحدة للانسحاب من أفغانستان.
وقالت «الخارجية» حسبما ذكرت وكالة «ا ف ب»: إن بومبيو سيجتمع بشكل منفصل مع الحكومة الأفغانية وفرق التفاوض التابعة لطالبان في قطر، التي وصلها آتياً من أبوظبي.
ويقوم بومبيو حالياً بجولة تشمل سبع دول في أوروبا والشرق الأوسط من بينها الإمارات، على أن يختتمها في السعودية غداً، على حين يسعى الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الرافض للإقرار بهزيمته أمام الديمقراطي جو بادين في الانتخابات الرئاسية إلى تسريع أولوياته قبل انتهاء ولايته.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت وزارة الدفاع الأميركية إنها ستسحب قريباً نحو 2000 جندي من أفغانستان، لتسريع الجدول الزمني المحدد في اتفاق شباط بين واشنطن وطالبان والذي ينص على انسحاب أميركي كامل في منتصف عام 2021.
وأشارت «ا ف ب» إلى أنه وقبل ساعات من لقاءات الدوحة، قُتل ثمانية أشخاص على الأقل في العاصمة الأفغانية كابول التي هزتها سلسلة انفجارات قوية، نجم عن صواريخ سقطت بالقرب من المنطقة الخضراء التي تضم سفارات ومقار شركات دولية، وسقطت واحدة منها في باحة السفارة الإيرانية.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock