عربي ودولي

موسكو: العقوبات الأميركية على إيران لن تؤثر على تعاوننا مع طهران

أعلنت وزارة الخارجيّة الروسية، اليوم الثلاثاء، أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران، لن تؤثر على التعاون بين طهران وموسكو.
وقال نائب وزير الخارجيّة الروسيّ سيرغي ريابكوف، في تصريحات لوكالة «إنترفاكس» الروسية: إن «العقوبات الأميركيّة الجديدة على إيران، لن يكون لها أي عواقب عمليّة على التعاون بين روسيا وإيران، في المجالات السياسيّة والاقتصاديّة وغيرها»، مبيناً أن موسكو ستتخذ تدابير لحماية نفسها من تأثير العقوبات الأميركية المحتملة بسبب تعاونها مع إيران.
رياباكوف أكد أن بلاده تنوي تطوير تعاونها العسكري مع إيران، بعد انتهاء الحظر الدولي على الأسلحة في 18 من تشرين الأول المقبل، رغم التهديدات الأميركية، وقال «بعد انتهاء النظام الخاص المعمول به بموجب القرار الدولي رقم 2231 في 18 تشرين الأول ستفتح أمامنا آفاق جديدة للتعاون مع إيران في المجال العسكري».
من جانب آخر، أوضح ريابكوف، أن بلاده لم تحدّد للولايات المتحدة أي مواعيد نهائيّة للمفاوضات بين الجانبين بشأن معاهدة «ستارت الجديدة» المتعلقة بالسلاح النووي للبلدين، إلا أنه لفت إلى أن الإدارة الأميركيّة تماطل في الإجراءات المتعلقة بالمعاهدة، وفق تعبيره.
ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس مرسوما بفرض عقوبات على إيران وقال وزير الخارجية مايك بومبيو: إن واشنطن قررت فرض عقوبات على وزارة الدفاع الإيرانية، بذريعة تخصيب اليورانيوم.
بدوره، قال وزير التجارة الأميركي إن بلاده أضافت 5 علماء إيرانيين إلى لائحة العقوبات ضد طهران، زاعماً أن هذه العقوبات تأتي في إطار منع إيران من إنتاج سلاح نووي.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock