سياسةعربي ودولي

«هآريتس»: تنافس إسرائيلي وإماراتي بإرسال التهاني باتفاق التطبيع!

ذكرت صحيفة «هآريتس» الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن اتفاق التطبيع مع الإمارات، ليس «صفقة سلام»، إنما يهدف إلى محاولة إجراء تعديل جيوسياسي إقليمي، على عكس معاهدات إسرائيل مع مصر والأردن.

ولفتت الصحيفة في مقال ترجمته صحيفة «عربي21» الإلكترونية إلى أنه «بعد مرور 48 ساعة على الإعلان عن «اتفاق السلام»، تم بالفعل توقيع أول صفقة تجارية بين الطرفين، بشأن التعاون في إيجاد لقاحات لفيروس كورونا المستجد».

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الصفقة التجارية «يبدو أنها كانت قيد الإعداد أو جرى الاتفاق عليها قبل وقت طويل من الاختراق الدبلوماسي»، مشيرة إلى أن التطبيع الأخير لحقه «انفتاح مفاجئ للمكالمات الهاتفية المباشرة بين الجانبين».

وقالت: إن «هناك حالة تنافس إسرائيلية وإماراتية في إرسال التهاني بالعربية والعبرية، وبدأ سبعة آلاف حساب إماراتي في متابعة وزارة الخارجية الإسرائيلية بموقع تويتر».

وأوضحت «هآريتس» أن الاتفاقات السابقة «لم يتبعها هذا النوع من الحب المفتوح»، مبينة أنه «بعد عقود طويلة من السلام على طول الحدود المصرية والأردنية، لا تزال علاقات إسرائيل معهما، مقتصرة على العلاقات الأمنية السرية، وتفتقر إلى الدفء والانفتاح»، وفق تعبيرها.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock