العلاقات السورية الصينيةالعناوين الرئيسية

أعلى هيئة استشارية سياسية صينية تعقد اجتماعها الختامي

بكين 10 مارس 2022 (شينخوا) عقدت الدورة الخامسة للمجلس الوطني الـ13 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، أعلى هيئة استشارية سياسية في الصين، عقدت اجتماعها الختامي اليوم الخميس.

وحضر شي جين بينغ وغيره من القادة الصينيين الاجتماع الختامي الذي عُقد في قاعة الشعب الكبرى في بكين.

وألقى وانغ يانغ، رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، ألقى كلمة في الاجتماع.

وأصدر الاجتماع قراراً حول تقرير عمل اللجنة الدائمة للمجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، وقراراً بشأن كيفية التعامل مع مقترحات المستشارين السياسيين منذ الدورة السنوية السابقة، وتقريراً حول مراجعة المقترحات الجديدة، وقراراً سياسياً بشأن الدورة الخامسة للمجلس الوطني الـ13 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

نشر كتاب يستعرض فكر شي جين بينغ الاقتصادي وممارساته
بكين 10 مارس 2022 (شينخوا) نشرت دار نشر شينخوا كتابا عن الدلالات الغنية والممارسات المفعمة بالحيوية لفكر شي جين بينغ الاقتصادي، لتوزيعه على مستوى البلاد.

ويستند فكر شي جين بينغ بشأن الاقتصاد الاشتراكي ذي الخصائص الصينية للعصر الجديد، الذي تم الكشف عنه رسميا عام 2017، إلى فلسفة التنمية الجديدة التي اقترحها شي، وهو الفكر الذي وجه الممارسات الاقتصادية للبلاد على مر السنين.

ويتألف الكتاب من سلسلة من التقارير الإخبارية بشأن فكر شي الاقتصادي، التي بثتها وكالة أنباء ((شينخوا)).

يبعث الكتاب برسالة واضحة مفادها أن الاتجاه الصعودي طويل الأجل للاقتصاد الصيني لا رجوع فيه، وأن العملية التاريخية للتجديد العظيم لشباب الأمة الصينية لا رجوع فيها.

 

متحدث: الإنفاق الدفاعي الصيني يحافظ على نمو معقول وثابت
بكين 10 مارس 2022 (شينخوا) قال وو تشيان، المتحدث باسم وفد جيش التحرير الشعبي وقوات الشرطة المسلحة الشعبية الصينية، إن الإنفاق الدفاعي للبلاد قد حافظ على نمو معقول وثابت للتعامل مع التحديات الأمنية المُعقدة، وضمان وفاء الصين بمسؤولياتها كدولة رئيسة.

وأضاف وو، خلال أعمال الدورة الخامسة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني، الهيئة التشريعية الوطنية في الصين، يوم الأربعاء الماضي: “إن التاريخ يُثبت وسيستمر في إثبات أن القوات المسلحة الصينية ستظل دائماً قوة راسخة في حماية المصالح الوطنية والحفاظ على السلام العالمي”.

وأكد وو أن الحكومة الصينية تأخذ في الاعتبار متطلبات دفاعها الوطني وتنمية الاقتصاد لتحديد المستوى المناسب لحجم الإنفاق الدفاعي.

وقال وو إن الصين ترسل تقارير حول نفقاتها العسكرية إلى منظمة الأمم المتحدة سنوياً منذ العام 2008، مؤكداً أن لا أساس من الصحة لما تتحدث عنه بعض القوى الخارجية التي تسعى لتضخيم ما يُسمى بـ “الإنفاق العسكري الخفي”.

وأضاف المتحدث أن ميزانية الدفاع الصينية لا تزال منخفضة نسبياً مقارنة بالولايات المتحدة.

 

المشرعون الصينيون يقدمون 487 مقترحا للدورة التشريعية السنوية
بكين 9 مارس 2022 (شينخوا) قدم نواب المجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في الصين، 487 مقترحا بحلول ظهر أمس الثلاثاء، وهو الموعد النهائي لتقديم المقترحات في الدورة الخامسة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني، المنعقدة حاليا، حسبما ذكرت أمانة الدورة.

وقال الأمانة إنها تلقت أيضا نحو 8 آلاف من الاقتراحات والانتقادات والتعليقات من نواب المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

وجاءت أغلبية المقترحات بشأن تعجيل التشريع بشأن الطاقة، والاقتصاد الرقمي، والتعليم ما قبل المدرسي، ورعاية كبار السن، وحماية حقوق المرأة ومصالحها.

كما قدم المشرعون الوطنيون أيضا مقترحات بشأن تدعيم النهوض الريفي، ودفع التنمية السليمة للاقتصاد الرقمي، ومكافحة خطف النساء والأطفال والإتجار بهم، من بين مواضيع أخرى.

 

كبير المستشارين السياسيين يدعو إلى تنمية سلمية ومتكاملة للعلاقات عبر المضيق
بكين 9 مارس 2022 (شينخوا) دعا كبير المستشارين السياسيين الصينيين وانغ يانغ اليوم (الأربعاء) إلى تنمية سلمية ومتكاملة للعلاقات عبر المضيق، وذلك عند انضمامه إلى مناقشات مع نواب من وفد تايوان في الدورة الخامسة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني.

وأكد وانغ، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، مبدأ صين واحدة وتوافق عام 1992 في التعامل مع العلاقات عبر المضيق.

وقال إن “الوقت والزخم والنزاهة والعدالة في جانبنا دائما”، مشيرا إلى أن الصين لديها القدرة والثقة فيما يتعلق بالتعامل مع المواقف المعقدة المختلفة.

كما أعرب عن معارضته الشديدة للمحاولات الانفصالية الساعية لما يسمى “استقلال تايوان” والتدخل الخارجي في شؤون تايوان، وحث المواطنين من جانبي مضيق تايوان على التكاتف وتعزيز قضيتي إعادة التوحيد الوطني وتجديد الشباب الوطني.

 

وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock