العلاقات السورية الصينيةالعناوين الرئيسية

الرئيس الصيني: على المجتمع الدولي تشجيع التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال اتصال هاتفي اليوم مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المجتمع الدولي إلى العمل على تعزيز وخلق ظروف للتسوية السياسية للقضية الأوكرانية، مؤكداً استعداد بلاده لمواصلة لعب دور بناء في هذا الإطار.

وأعرب الرئيس الصيني خلال الاتصال بحسب وكالة “شينخوا”، عن استعداد بكين لمواصلة لعب دور بناء في هذا الصدد، موضحاً أن موقف الصين مبدئي بأنه على المجتمع الدولي الانخراط عملياً في تشجيع السلام وتسهيل المفاوضات، وتهيئة الظروف للتسوية السياسية للأزمة الأوكرانية والمساعدة في استعادة السلام في أوكرانيا في أقرب وقت ممكن.

وحول العلاقات الثنائية قال الرئيس الصيني: إن “التجارة الثنائية بين بكين ولندن وصلت العام الماضي، إلى مستوى جديد وتضاعفت استثمارات الصين في بريطانيا أكثر من ثلاثة أضعاف”، مؤكداً أنه يتعين على الجانبين تبني منظور استراتيجي طويل الأجل واحترام بعضهما البعض والحفاظ على عقلية منفتحة وشاملة وتعزيز الحوار، والتواصل وتوسيع التعاون متبادل المنفعة.

من جهته أعرب جونسون عن استعداد بلاده لإجراء حوارات صريحة مع الصين، وتعزيز التبادلات الثنائية وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي، وتعميق الاتصال والتنسيق بشأن القضايا العالمية والنقاط الساخنة الإقليمية مثل تغير المناخ والتنوع البيولوجي”.

بموازاة ذلك قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين إنه “لا ينبغي أن تكون هناك معايير مزدوجة في التعامل والعلاقات الدولية”، مؤكداً أنه يجب الدفاع عن سلام أوروبا واستقرارها واحترام مخاوف روسيا الأمنية المشروعة.
وأضاف: “يجب أن تصبح أوكرانيا جسراً للتواصل بين الشرق والغرب بدلاً من خط المواجهة للتنافس بين القوى الكبرى”، موضحاً أن الأمن لا يتجزأ، داعياً المجتمع الدولي إلى تشجيع روسيا وأوكرانيا على مواصلة المحادثات بدلاً من الحرب لأن استمرار الصراع لن يؤدي إلا إلى خسائر أكبر ولن يخدم مصلحة أحد”.

وشدد وانغ على أن موقف الصين هو نفس تطلعات معظم الدول”ويعارض الاتهامات والشكوك التي لا أساس لها والتي تستهدف الصين، مؤكداً أن بكين لن تخضع للضغط والإكراه وهي تبذل جهوداً لتهدئة الوضع وحل الأزمة وإعادة بناء السلام.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock