العلاقات السورية الصينية

الرئيس شي: الصين ستعمل لتصبح العلاقات مع الدول العربية نموذجا للحفاظ على السلام والاستقرار العالميين

تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن تعمل الصين مع الدول العربية، كي تصبح العلاقات بين الجانبين نموذجا للحفاظ على السلام والاستقرار العالميين،

وفي كلمة له خلال افتتاح الاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي الذي عقد أمس في بكين قال الرئيس شي:

“يحرص الجانب الصيني على التضامن والتآزر مع الجانب العربي لبناء العلاقات الصينية-العربية كنموذج يحتذى به لصيانة السلام والاستقرار في العالم. في العالم المضطرب الذي نعيش فيه، إن الاحترام المتبادل هو السبيل لتحقيق التعايش المتناغم، وإن الإنصاف والعدالة هما أسسا الأمن الدائم. نحن على استعداد للعمل مع الجانب العربي على إيجاد حلول للقضايا الساخنة تسهم في الحفاظ على الإنصاف والعدالة وتحقيق الأمن والأمان الدائمين، على أساس احترام مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة واحترام الخيارات المستقلة لشعوب العالم واحترام الواقع الموضوعي الذي تشكل على مر التاريخ”.

وأعرب شي عن استعداد الصين للعمل مع الجانب العربي لتشكيل خمسة أطر للتعاون، وتشمَل الابتكار والاستثمار والمال والطاقة والتبادلات الشعبية. وأشار شي إلى “الآفاق الواسعة للتنمية” في منطقة الشرق الأوسط، وأضاف: نحن على استعداد للعمل مع الجانب العربي على الدعوة إلى التواصل الشعبي والثقافي، وتكريس القيم المشتركة للبشرية جمعاء، وإقامة نموذج لتبادل التعلم والاستفادة بين مختلف الحضارات في العصر الجديد”.

الرئيس شي أكد دعمه لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وقال:” لا يجوز استمرار الحرب إلى أجل غير مسمى، ولا يجوز غياب العدالة إلى الأبد، ولا يجوز تأرجح “حل الدولتين” حسب الأهواء. يدعم الجانب الصيني بثبات إقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة الكاملة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ويدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ويدعم عقد مؤتمر سلام دولي بمشاركة أوسع ومصداقية أكثر وفاعلية أكبر، سيقدم الجانب الصيني مساعدة إضافية بقيمة 500 مليون يوان، إضافة إلى المساعدات الإنسانية العاجلة التي تم الإعلان عنها سابقا بقيمة 100 مليون يوان، بهدف دعم تخفيف الأزمة الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة، وسيتبرع بـ3 ملايين دولار لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، بهدف دعم الوكالة لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة”.

وفيما يلي النص الكامل لكلمة الرئيس الصيني شي جين بينغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock