العلاقات السورية الصينيةالعناوين الرئيسية

بكين: نطالب بالتحرك بشأن وضع حقوق الإنسان في الولايات المتحدة وتقديم تقارير عنها

نشر المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، بعض الأرقام التي تخص أنشطة الولايات المتحدة، رداً على تصريحات وزير الخارجية الأمريكية بشأن زيارة مفوضة حقوق الإنسان.

وقال تشاو ليجيان بحسب وكالة “شينخوا”: إن الولايات المتحدة كانت فجة بشأن زيارة مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشليت، إلى الصين، حيث فرضت أنواعاً مختلفة من الشروط للزيارة المتفق عليها، وفي النهاية هاجمت الزيارة وشوهت سمعتها بعد إجرائها.

وأشار ليجيان إلى أن الولايات المتحدة، منذ عام 2001، شنت حروباً أو قامت بعمليات عسكرية في حوالي 80 دولة، تحت ذريعة مكافحة الإرهاب، ما أسفر عن مقتل أكثر من 800 ألف شخص، بينهم حوالي 300 ألف مدني.

وتابع ليجيان: “أنشأت الولايات المتحدة مواقع سوداء مثل سجن خليج غوانتانامو، في جميع أنحاء العالم، حيث يتم احتجاز الأشخاص بشكل تعسفي دون محاكمة لفترات طويلة من الزمن، ويتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة، كما تنتشر العنصرية في الولايات المتحدة على نحو متجذر وعميق، وتعيش الأقليات العرقية مثل الأميركيين من أصول إفريقية والأميركيين من أصول آسيوية مع عنصرية منهجية”.

وتساءل ليجيان عن الحق الذي تمتلكه الولايات المتحدة في أن “تغض بصرها عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الداخل، بينما تتصرف كقاض متسامح وتتدخل في شؤون الدول الأخرى؟”، مضيفاً أن الصين “تطلب من مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان إجراء تحقيقات في الولايات المتحدة بشأن وضع حقوق الإنسان هناك وتقديم تقارير عنها”.

وكالات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock