سوريةسياسة

بوتين يعلن وقف إطلاق النار في سورية.. شويغو: انضمام أكثر من 60 ألف مسلحاً للهدنة

ونقلت “روسيا اليوم” عن بوتين قوله، خلال اجتماع مع وزيري الخارجية سيرغي لافروف والدفاع سيرغي شويغو، إنه تم التوقيع على 3 اتفاقيات، الأولى منها هي اتفاقية وقف إطلاق النار بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة، أما الاتفاقية الثانية فتنص على  حزمة إجراءات للرقابة على نظام وقف إطلاق النار، فيما تمثل الوثيقة الثالثة بيانا حول استعداد الأطراف لبدء مفاوضات السلام حول التسوية السورية.

وأوضح بوتين أن روسيا وتركيا وإيران أخذت على عاتقها الالتزامات بالرقابة على تنفيذ الهدنة ولعب دور الضامنين لعملية التسوية السورية.

وأضاف: “الاتفاقات التي تم التوصل إليها، هشة، وتتطلب منا إيلاء اهتمام ورعاية خاصة من أجل الحفاظ عليها وتطويرها. ورغم ذلك، تعتبر الاتفاقات نتيجة مهمة لعملنا المشترك، ولجهود وزارتي الدفاع والخارجية وشركائنا في المنطقة”.

من جهته أوضح وزير الدفاع الروسي أن “المعارضة المسلحة” التي انضمت إلى الهدنة في سورية، تضم أكثر من 60 ألف مسلحاً.

وذكر أن وزارة الدفاع الروسية خاضت على مدى شهرين، مفاوضات  بوساطة تركية، مع قادة المعارضة السورية، بينهم زعماء 7  من التشكيلات الأكثر نفوذا .

وأضاف أن تلك الفصائل المعارضة تسيطر على الجزء الأكبر من المناطق  الخارجة عن سيطرة الدولة السورية في وسط وشمال سورية .

وشدد شويغو على اعتبار “المعارضة السورية”، التي لم تنضم لنظام وقف إطلاق النار، إرهابية، معلنا عن فتح خط ساخن مع تركيا فيما يخص الرقابة على وقف إطلاق النار.

وسبق إعلان الهدنة اجتماعات عدة بين روسيا وتركيا وإيران لبحث تسوية الأزمة في سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock