محلي

خميس يفتتح معملا للدواء في صافيتا.. ويطرح رؤيته لتطوير الواقع الزراعي

أكد رئيس الحكومة خلال لقائه رؤساء الوحدات الإدارية في مدينة صافيتا: “أن التقييم سيجري قريبا وأن آليات العمل السابقة لم تعد مقبولة”، داعيا كل رئيس وحدة إدارية غير قادر على التطور إلى الانسحاب وترك  المجال للرجال الاستثنائيين، موضحا أننا يجب أن نكون استثنائيين في عملنا وأن نهب وقتنا للعمل والإنجاز وضرورة وضع نظرة مستقبلية تطويرية لمناطقنا.

ومن ثم استمع خميس إلى مطالب المجتمعين والتي تمحورت حول دعم المدينة بآليات للإطفاء وعناصر مدربة ضمن هذا المجال و السماح ببناء طابق إضافي وتعديل نظام ضابطة البناء وقبول التعديلات التي قدمها مجلس مدينة صافيتا ومعالجة مكب القمامة في صافيتا والعمل على إتمام الجزء المتعثر من كورنيش صافيتا والإسراع بإقامة سوق الأسواق لأهالي الشهداء وتمويله واقتراح معمل للزيت يعود ريعه لأهالي الشهداء والجرحى وإنشاء معمل لمستلزمات البناء ومعالجة مشكلة تعثر المنطقة الصناعية في صافيتا.
و طالب البعض بإحداث بلديات جديدة في منطقة صافيتا كما تم طرح مشكلة أملاك الدولة وضرورة وضع حل لها و ضرورة العمل على معالجة موضوع قروض الشهداء التي لم تسدد.

  

وخلال لقائه المزارعين بسهل زاهد أكد رئيس الوزراء “أن الحكومة لديها رؤيا لتطوير العملية الإنتاجية الزراعية بالإمكانيات المتوفرة من خلال اتخاذ الإجراءات والتسهيلات لدعم المزارع ومستلزمات الإنتاج ومنح قروض تنموية لتطوير العملية الإنتاجية”، مشددا على ضرورة إقامة صناعات، وأشار خميس إلى “أننا نسعى لتأمين الاستقرار للقطاع الزراعي الذي كان داعما للاقتصاد السوري في ظل الحرب التي استهدفت مختلف نواحي الحياة وعلينا أن نطور آلية عملنا لنواجه هذه التحديات”.

 

وطالب المزاعون بدعم الثروة الحيوانية من خلال تأمين الأعلاف بأسعار مناسبة وإيجاد منفذ لتسويق الحمضيات ودعم مربي الثروة الحيوانية ومزارعي الحمضيات وتحويل قنوات الري المحمولة إلى مطمورة وتحسين واقع الصرف الصحي وتأمين المازوت والأسمدة الزراعية بأسعار مناسبة.

وافتتح رئيس مجلس الوزراء والوفد الحكومي المرافق معمل شركة الصناعات الدوائية الذهبية “غولدن ميد فارما” المحدودة المسؤولية في صافيتا، وزار العيادات الشاملة بصافيتا واطلع على مراحل الإنجاز ووجه بدراسة المقترح المقدم بتحويل العيادات إلى مشفى.

 

وفي تصريح للصحفيين قال وزير الصحة الدكتور نزار يازجي: “إن المعمل هو إنجاز جديد حصل على الترخيص منذ عامين ويعمل كمرحلة أولى من أجل التجهيز لتصنيع الكبسولات وفي المرحلة الثانية تصنيع الأدوية السرطانية والسيرومات”، مشيرا إلى وجود خطة لدى الحكومة لإنشاء معامل دواء جديدة لتكون منتشرة في مختلف مناطق سورية من أجل إنتاج أدوية بنوعية جيدة وتأمين حاجة الأسواق السورية والانتقال للتسويق الخارجي حيث نصدر اليوم ل16 دولة في حين كانت سورية تصدر قبل الأزمة الأدوية ل158دولة.

وزار خميس إحدى تشكيلات القوات المسلحة وقال: “جئنا اليوم كفريق حكومي لنستمد منكم العزيمة والقوة ناقلا لهم تحيات السيد الرئيس بشار الأسد” وخاطبهم: “أنتم من حمى سورية وستسجل الأجيال هذه البطولات التي قدمت دفاعا عن هذه الأرض الطاهرة والشعب الصامد”.
و كرم 80 أسرة من أسر الشهداء والجرحى بمنطقة صافيتا. وقال: “نتكرم اليوم بلقاء ذوي الشهداء والجرحى الذين قدموا التضحيات وهم عنوان للوفاء مؤكدا انه لايمكن الارتقاء لمستوى تضحياتهم مهما قدمنا من خدمات”.

كما اطلع المهندس خميس والوفد الحكومي المرافق في طريق عودته إلى طرطوس على واقع الخدمات المقدمة في الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس، وزار قسم الإسعاف والمبنى الإداري واطلع على نسب التنفيذ كما زار المشفى العسكري بالمدينة و كرم عددا من جرحى الجيش العربي السوري واطمأن إلى وضعهم الصحي والخدمات المقدمة لهم مؤكدا أهمية التضحيات التي قدموها في سبيل الوطن.

طرطوس – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock