محلي

مدير مؤسسة الحبوب: مخزون سورية من القمح يكفي 6 أشهر قادمة ونسبة اختلاط الشعير بالقمح وصلت لـ 40% في بعض المحافظات

كشف المدير المكلف بإدارة المؤسسة العامة للحبوب يوسف قاسم في تصريح لـ”الوطن أون لاين” أنه تم صرف 45 مليار ليرة سورية كقيم للأقماح المشتراة من الفلاحين والمقدرة لهذا الموسم بـ 325 ألف طن حتى تاريخه، بانخفاض قدر بـ 75 ألف طن عن الموسم الماضي.

ونوه قاسم بأنه يتم استقدام المبالغ من المصرف المركزي على دفعات وذلك من أصل المبلغ الذي خصصته الحكومة لشراء الأقماح والبالغ 70 مليار ليرة سورية.

وأشار قاسم إلى أن التسويق شارف على نهايته، علما أن نصف كميات الأقماح تم تسويقها من محافظة الحسكة بمعدل 165 ألف طن.

وكشف مدير المؤسسة أن المخزون السوري من القمح يكفي لـ 6 أشهر قادمة، وأن عمليات تأمين القمح مستمرة، كما أن الأمور تحت السيطرة.

وأضاف “وردتنا شكاوى تقضي بوجود نسبة من الشعير في الأقماح، ومن خلال جولاتنا ومعاينتنا للموضوع ثبت لدينا أن نسبة الشعير وصلت إلى 40% في بعض المحافظات وخاصة في محافظة حماة، الأمر الذي انعكس سلبا على الفلاحين، ورتبّ حسميات على سعر الشراء وانخفاضه بالنسبة للفلاحين”.

ولفت قاسم إلى وجود صعوبة في فصل الشعير عن القمح، الأمر الذي يؤدي إلى رداءة في الخبز وظهور لون أقرب للسواد على الرغيف، مبينا أن المؤسسة تعالج الكميات المشتراة ولكن يترتب على ذلك حسميات ومبالغ إضافية  لقاء وجود الشعير في القمح.

وأشار قاسم إلى أنه لا حلول إلا بتعويض الفلاحين مادياً، وهذا من اختصاص اتحاد الفلاحين، خاصة وأن المؤسسة مهمتها شراء القمح حسب المواصفات القياسية.

فادي بك الشريف – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock