سياسةعربي ودولي

 موسكو تحمل كييف مسؤولية سلامة تشيرنوبيل.. والطاقة الذرية تطمئنهما!

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الثلاثاء، أن المستوى الإشعاعي في محطة تشرنوبيل الأوكرانية “ضمن الحدود الطبيعية”.

وخلال زيارة إلى محطة تشرنوبيل الأوكرانية، قال رافاييل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية: “إن المستوى الإشعاعي في الموقع الذي سيطرت عليه القوات الروسية لبضعة أسابيع ثم انسحبت منه هو ضمن الحدود الطبيعية”.

وأضاف “كانت هناك فترات ارتفعت خلالها المستويات بسبب حركة المعدات الثقيلة عندما أحضرتها القوات الروسية إلى هنا وعندما غادرت”.

وفي سياق متصل، أكدت البعثة الدائمة لروسيا لدى الأمم المتحدة أن المسؤولية الكاملة عن السلامة الإشعاعية في محطة تشيرنوبيل تقع على عاتق أوكرانيا، التي أعيدت إليها السيطرة على المحطة في مارس الماضي.

وقالت في بيان لها: “نحافظ على اتصال مستمر مع أمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونبلغها بانتظام بحالة محطة الطاقة النووية في زابوروجيا”، مشيرة إلى أن في نهاية شهر مارس نقلت الوحدات الروسية السيطرة الكاملة على محطة تشيرنوبيل إلى الجانب الأوكراني

كما لفتت إلى أنه كانت هناك مناقشة نشطة لمبادرة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي لإبرام اتفاق بين الوكالة وروسيا وأوكرانيا من أجل ضمان أمن المنشآت المذكورة، منوهة إلى أنه بسبب عدم قدرة سلطات كييف على التفاوض، تم إحباط إبرام الاتفاقات بين روسيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية وأوكرانيا.

المصدر : وكالات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock