محلي

تزويد 3 محطات معالجة في حماة بمراكز تحويل كهربائية بتكلفة 34 مليون ليرة

كشف المدير العام للشركة العامة لكهرباء حماة المهندس محمد الرعيدي  أنه تم في اجتماع عقد مع الشركة العامة للصرف الصحي الاتفاق على تزويد 3محطات لمعالجة مياه الصرف في كل من تلدرة وتل التوت والغاوي بثلاثة مراكز تحويل كهربائية باستطاعة 200 ك.ف. لمحطتي تلدرة وتل التوت وباستطاعة 100 ك ف.ا لمحطة الغاوي وبكلفة تقديرية تبلغ 34 مليون ليرة سورية.

وبين المدير العام للشركة العامة للصرف الصحي بحماة أنه تم  بدء  التشغيل التجريبي لمشروعي محطتي معالجة مياه الصرف الصحي بالنباتات في كل من تلدرة وتل التوت، أي بالتكنولوجيا الخضراء كونها تعتمد على عناصر الطبيعة في معالجة مخلفات الصرف الصحي ورفع التلوث عن المجاري المائية في المنطقة.

وأشار إلى أهمية هاتين المحطتين لمعالجة مياه الصرف التي تعمل بتقنية معالجة المياه بقصب الذل الذي تجري زراعته ضمن المحطتين حيث تضم كل محطة مجموعة من الأقسام الرئيسية كحوض معالجة النبات وأحواض معالجة الحمأة وحوض ترسيب أولي ومصافي وفلاتر وكذلك مخبراً  ومبنى إدارياً.

وأوضح بأن قصب الذل يسحب الأوكسجين من الغلاف الحيوي ويدفعه باتجاه البكتريا الموجودة في الجذور والتي تسرع عملية التخمر بشكل كبير كما يعمل هذا القصب على امتصاص المواد الثقيلة من المياه كالأمونيوم والرصاص والكاديوم ومختلف المواد الثقيلة الأخرى وله مقدرة على فرز إنزيمات قادرة على تحليل المواد العضوية الموجودة في المياه ومقدرة على فرز مضادات حيوية قادرة على قتل الكائنات الممرضة في المياه.

وتعد محطتا تل الدرة وتل التوت صديقتين للبيئة حيث لا ينتج عن عمليات تصفية وتكرير مياه الصرف الصحي أي ملوثات سائلة أو صلبة أو غازية كما أنهما تؤمنان المياه اللازمة للزراعة وبالتالي عودة النشاط الزراعي إلى المنطقة.

وأضاف إنه التكلفة التقديرية لمحطة تل التوت تبلغ400مليون ليرة بطاقة تقدر ب 1200 م ٣ من المياه يوميا في حين أن كلفة محطة تل الدرة تبلغ350مليون ليرة وبإنتاجية1000م٣  م.

محمد خبازي – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock