محلي

الغوطة خسرت 65% من ثروتها الحيوانية نتيجة الإرهاب

كشف تقرير صادر عن مديرية زراعة ريف دمشق عن الخسارة الكبيرة التي تعرضت لها الثروة الحيوانية والمحاصيل الزراعية في الغوطة الشرقية، متضمناً التقرير الهوية الزراعية للغوطة ونسبة المساحات المزروعة منها حالياً بعد تحريها.

وحسب البيانات التي حملها التقرير (حصل الوطن أون لاين على نسخة منه) تبين أن هناك تراجع واضح في عدد الثروة الحيوانية التي خسرتها الغوطة الشرقية على مدار السنوات السبعة الماضية حتى تحريرها، حيث بلغت نسبة التراجع أكثر من 65 بالمئة في اعداد الأبقار والماعز والأغنام مقارنة مع العام 2011.

وأشارت البيانات المصدرة من مديرية الزراعة، إلى أن العدد الإجمالي للثروة الحيوانية «أغنام وأبقار وماعز» في الغوطة قبل 2011  كان 65989 رأس، منها 37807 رأس من الأغنام، و 24130 رأس من الأبقار ، بالإضافة إلى 4052 رأس ماعز.

وكانت الثروة الحيوانية في الغوطة الشرقية قبل الحرب قد تركزت في معظم قرى وبلدات المنطقة أي ما يقارب 23 قرية وهي (عربين، زملكا، عين ترما، حمورية، بيت سوا، حزة، سقبا، جسرين، المحمدية، الأفتريس، كفر بطنا، البياض، حتبتة التركمان، شبعا، حوش السلطان، جرمانا، الأهداف، المليحة، البلاط، حتيتة الجرش، زبدين، دير العصافير، حوش الدوير، الركابية).

وبالمقارنة مع العام 2017 قبل تحرير الغوطة، تبين أنّ هناك انخفاض واضح في العدد وصل إلى النصف، أي ما يزيد عن 50 بالمئة، وحسب المعلومات التي حصلت عليها مديرية زراعة ريف دمشق في تلك الفترة، كان قد وصل العدد الإجمالي للأغنام والأبقار والماعز في الغوطة 34767 رأس، توزعت ما بين 22684 رأس أغنام و 9652 رأس أبقار و 2431 رأس ماعز.

وبالاستمرار بالمقارنة وحسب التقرير الذي أصدرته مديرية زراعة ريف دمشق والمقدم إلى محافظة الريف، تبين أن هناك انخفاض واضح أيضاً بعد تحرير الغوطة واحصاء الثروة الحيوانية بشكل أكثر وضوحاً، حيث بلغ عدد رؤوس الأغنام 15606 رأس أمّا الأبقار 3467 رأس، أما بالنسبة للماعز لم يذكر التقرير أية أرقام جديد، والتي من المحتمل أن تكون انقرضت نهائياً.

أما فيما يخص المحاصيل الزراعية، أكد مدير زراعة ريف دمشق أن مجمل المساحات المزروعة حالياً والتي تم احصائها بعد تحرير الغوطة بلغت 2640 دونماً من مجمل المساحة الزراعية بالمنطقة، منها 1940 دونماً مزروعة قمح ، و 460 دونماً شعير، بالإضافة إلى 240 دونماً مزروعة خضار شتوية وفول أخضر.

أما فيما يتعلق الأشجار المثمرة، بين سعادات أنه قد بلغ عدد الأشجار المحصية المثمرة في الغوطة الشرقية بعد تحريرها  4100 شجرة منها 2000 شجرة زيتون و 2000 شجرة اجاص في دائرة زراعة دوما، بالإضافة إلى  100 شجرة لوزيات في دائرة زراعة الغوطة.

قصي المحمد – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock