محلي

تباين في أسعار معاصر الزيتون في المحافظات

أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة حمص رامي يوسف لـ”الوطن اون لاين” أن قرار رفع تسعيرة عصر الزيتون في المعاصر إلى 25 ليرة سورية للكيلو الواحد من الزيتون، جاء بناء على شكاوي تقدم بها أصحاب معاصر الزيتون في محافظات حمص واللاذقية وطرطوس والسويداء، تضمنت ارتفاع التكاليف على أصحاب المعاصر عما كانت عليه في العام الماضي.

ولفت يوسف إلى أن المعاصر بدأت عملها هذا العام على أساس تسعيرة العام الماضي وهي 19 ليرة سورية، وبعد أن بدأ الموسم تقدم أصحاب المعاصر بشكاوي إلى اللجنة المختصة بتحديد أسعار المعاصر، حول ارتفاع التكاليف عليهم بسبب ارتفاع سعر الصرف عما كان عليه في العام الماضي، وهذه اللجنة تضم ممثلين عن المحافظة واتحاد الفلاحين ووزارات الزراعة والصناعة والتجارة الداخلية، بحيث تصدر التسعيرة من المكتب التنفيذي في المحافظة.

بينما لم يجرِ أي تعديل على تسعيرة المعاصر في محافظة حماة حيث أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة زياد كوسا لـ “الوطن اون لاين” أن اللجنة المختصة بالإشراف على عمل المعاصر اجتمعت قبل بدء الموسم وتم دراسة كافة الاقتراحات المقدمة ومن بينها مقترح برفع السعر للمعاصر عن العام الماضي بمقدار ليرة واحدة ليصبح 16 ليرة سورية للكيلو الزيتون الواحد، ولكن اللجنة قررت العمل بنفس تسعيرة العام الماضي لعدم وجود أي اعتراض عليها وهي 15 ليرة سورية.

وأضاف أن دور مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك هو الإشراف على عمل المعاصر والتأكد من تطبيق كافة شروط عملها وتنفيذ ضوابط العمل من ناحية تصريف مخلفات المعاصر ومنع التلوث، ومنع التلاعب والغش إن كان في عمليات عصر الزيتون وإنتاج مادة العرجون الناتجة عن عمل المعاصر وترحيلها بشكل مباشر لمنع تلوث آبار مياه الشرب بها، بالإضافة للتأكد من التقيد بالتسعيرة.

وكانت وزارة الزراعة قدرت إنتاج العام الحالي من الزيتون بحوالي 830 ألف طن، وإنتاج قرابة 150 ألف طن من زيت الزيتون، مع تقديرات بأن تتصدر محافظة اللاذقية الإنتاج بـ 168 ألف طن ومن ثم إدلب بـ 161 ألف طن وحلب بـ 143 ألف طن ومن ثم طرطوس بـ 130 ألف طن وحمص بـ 90 ألف طن.

وكانت الحكومة قد قررت دعم إنتاج زيت الزيتون من خلال تقديم قرض بقيمة مليار ليرة سورية للمؤسسة السورية للتجارة لتسويق زيت الزيتون في منافذ وصالات بيع المؤسسة.

علي محمود سليمان – الوطن اون لاين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock