العلاقات السورية الصينيةالعناوين الرئيسية

وانغ يي: ندعو لشراكة إنمائة عالمية ونعارض تسييس وتهميش قضية التنمية 

دعا عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي في كلمة ألقاها خلال الاجتماع الافتراضي رفيع المستوى لمجموعة أصدقاء مبادرة التنمية العالمية، إلى شراكة إنمائية عالمية متساوية ومتوازنة.

وفي إشارة إلى أن أكثر من 100 دولة أعربت عن دعمها، وانضمام ما يصل إلى 53 دولة إلى المجموعة، قال وانغ يي إن “هذا يظهر تماماً أن مبادرة التنمية العالمية تستجيب لنداء العصر وتلبي حاجات مختلف البلدان”.

وأوضح أن تنفيذ أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة هو أكبر إجماع بشأن التنمية العالمية، مضيفا أنه ينبغي أن تظل أولوية على أجندة التعاون الدولي.

وقال” يجب على جميع الأطراف احترام تعهداتهم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ17 في الموعد المحدد ومعارضة تسييس وتهميش قضية التنمية ومواصلة التركيز على المجالات الرئيسية الأكثر أهمية للبلدان النامية ومضاعفة الجهود لرفع مستويات المعيشة في جميع أنحاء العالم.

ودعا وان يي إلى خلق بيئة مواتية لتسريع التنمية العالمية وتحسين نظام الحوكمة العالمي بوتيرة أسرع وزيادة تمثيل الأسواق الصاعدة والدول النامية وصوتها وبناء اقتصاد عالمي مفتوح، وأضاف “من المهم الحفاظ على حق شعوب جميع الدول في اختيار مسارات التنمية الخاصة بهم، ومعارضة التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والعقوبات الأحادية عديمة الأساس في القانون الدولي”.

وحول بناء شراكة تنموية عالمية متساوية ومتوازنة، قال وانغ: “إنه يتعين على الدول المتقدمة الوفاء بتعهداتها الخاصة بالمساعدة الإنمائية وزيادة الدعم في التمويل والتكنولوجيا”.

وأضاف: إن “الدول النامية بحاجة إلى تعميق التعاون الجنوبي-الجنوبي وتحقيق تنمية بقفزات، داعيا إلى مزيد من المساعدة الفعالة من مؤسسات التنمية متعددة الأطراف”.

كما دعا عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني، جميع الأطراف إلى دعم الأمم المتحدة في إفساح المجال كاملاً لوظيفتها التنسيقية الشاملة في تنفيذ أجندة 2030، وقال:”إن الصين ستعزز المشاورات مع الأسواق الصاعدة الأخرى والدول النامية، وستعقد اجتماعا رفيع المستوى بشأن التنمية العالمية في التوقيت المناسب لمناقشة سبل تعزيز التنمية”.

 

وكشف وزير الخارجية الصيني أن بلاده ستزيد من مساهمتها في التنمية وستزيد من دعمها لصندوق مساعدة التعاون الجنوبي-الجنوبي، وصندوق السلام والتنمية بين الصين والأمم المتحدة.

وأضاف أن الصين ستواصل البناء على التوافق لإنشاء مجموعة من مشروعات مبادرة التنمية العالمية التي ستشارك فيها جميع الأطراف، وستصدر تقرير التنمية العالمية في التوقيت المناسب لتعزيز التبادلات الدولية وتبادل المعرفة التنموية.

الوطن

كلمة عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي على الرابط التالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock