محلي

الصحة تصدر المفاضلة العامة لقبول أطباء وصيادلة مقيمين بقصد الاختصاص لـ2021

أعلنت الهيئة السورية للاختصاصات الطبية في وزارة الصحة عن رغبتها بالتعاقد مع (أطباء بشريين وأطباء أسنان وصيادلة) عامين حصراً بقصد الإقامة في مشافي وزارة الصحة ومشفى الشرطة بدمشق، حيث بدأ التسجيل من اليوم في أي مديرية صحة، على أن يستمر تقديم الطلبات حتى الخميس 24 الجاري.
وبموجب نص الكتاب الذي (اطلعت عليه الوطن)، اشترطت الهيئة أن يكون المتقدم حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى بمرتبة جيد 60 بالمئة فما فوق، وتعتبر علامة التفاضل هي المعدل العام لخريجي الجامعات السورية أو كشف علامات المعدل وفق سلالم مجلس التعليم العالي النافذة لخريجي الجامعات غير السورية وذلك بعد إتمام معادلة شهاداتهم وصدور قرار التعادل من وزارة التعليم العالي.
ويمكن للحاصلين على درجة جامعية أولى للطب البشري بمعدل 50 بالمئة فما فوق التقدم للمفاضلة في التخصصات التي تخدم أهداف وزارة الصحة: (عناية مشددة- تخدير- طب أسرة- طب نفسي- أشعة- طب طوارئ- طب شرعي- تشريح مرضي- طب فيزيائي)، ويتم التفاضل بين خريجي الجامعات السورية الحكومية والجامعات غير السورية وبين الجامعات السورية الخاصة وفقاً للمعدل العام والاستيعاب المعلن الخاص بخريجي هذه الجامعات.
كما يحق للمتقدمين التقدم بـ15 رغبة وفق استمارة المفاضلة بحيث تقترن كل رغبة بالمحافظة المراد التدرب فيها ويمكن التقدم لأكثر من محافظة حتى خمس عشرة رغبة في الاستمارة ذاتها وفقاً للاستيعاب.
وبالنسبة لذوي الشهداء سيتم إضافة 10 بالمئة من الاستيعاب المعلن ويتم التفاضل عليها فيما بينهم بمفاضلة خاصة بذوي الشهداء، ولا يحق للأطباء الذين لديهم قبول سابق في أي جهة حكومية (وزارة التعليم العالي- الخدمات الطبية العسكرية- وزارة الداخلية) التقدم للمفاضلة، وفي حال ثبوت ذلك ترفض الإضبارة ما لم ترفق بانفكاك قبل تاريخ هذا الإعلان، ولا يشمل هذا البند الأطباء الذين انهوا فترة التدريب للاختصاص بانتظار الاختبار النهائي أو مناقشة الرسالة.
أما الأطباء الذين لديهم قبول سابق فلا يحق لهم التقدم للمفاضلة ويطبق عليهم الحرمان لمدة سنتين بدءاً من تاريخ الانفكاك أو التسرب أو عدم المباشرة، كما لا يحق للأطباء الذين انتسبوا إلى مركز دراسات الصحية العامة وإدارة النظم الصحية التقدم للمفاضلة إلا بعد إتمام مدة الالتزام وموافقة الجهة التي يعملون لديها.
وتقبل طلبات الأطباء من مواليد 1/1/1985 وما يليه، ويستثنى من شرط العمر والمعدل الأطباء البشريون المتقدمون للاختصاصات التي تخدم أهداف وزارة الصحة حصراً (عناية مشددة- تخدير- طب أسرة- طب نفسي- أشعة – طب طوارئ- طب شرعي- تشريح مرضي- طب فيزيائي)، من دون إضافة رغبات أخرى، ولا يمكن تبديل الاختصاص بعد صدور نتائج المفاضلة.
ويمكن لمستنفدي فرص الرسوب في امتحان الجزء الأول أو النهائي التقدم للمفاضلة وفقاً للشروط المعلنة للمفاضلة العامة، ولا تضم فترة التدريب الأولى إلى فترة الإقامة الجديدة، وتمنح طبيعة عمل بقيمة 84 بالمئة شهرياً، علاوة على الأجر الشهري للمقبولين في اختصاص الطب النفسي، كما تمنح مكافأة شهرية حدها الأقصى 15000 ليرة سورية للمقبولين للإقامة في اختصاص التخدير والعناية المشددة وطب الطوارئ.

فادي بك الشريف- «الوطن»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock