محلي

أكبر ٧ مداجن تخرج من الإنتاج في القنيطرة بسبب الخسارة

أعلن صاحب مدجنة لإنتاج الفروج عن خسارته لنحو ٧،٨ ملايين ليرة بعد عودته للإنتاج ما تسبب بتوقفه نهائياً عن الإنتاج والعمل، وكشف رئيس الغرف الزراعية بالقنيطرة نصر مريود خروج سبع مداجن هي الأكبر بالمحافظة من الخدمة، حيث تصل الطاقة الإنتاجية نحو ١٤ ألف طير لكل مدجنة، إضافة لخروج أغلبية المداجن المنزلية الصغيرة وغير المرخصة.

وأشار مريود إلى الارتفاع الجنوني لمادة العلف، حيث وصل سعر الطن إلى مليون ليرة سورية، بعد أن كان يباع قبل سنة ب ٥٠ ألف ليرة، منوها بوجود احتكار لمادة العلف لدى عدد من التجار الذين يتحكمون بالمادة.
وطالب رئيس الغرف الزراعية الجهات المعنية بالسعي لدعم مربي الدواجن وتوفير مادة العلف وبأسعار مقبولة، وقيام مؤسسة الأعلاف باستيراد مادة العلف وطرحها بالأسواق بدلاً من تحكم التجار بالمادة، وكذلك تأمين الدواء الفعال لكون معظم المداجن الخاصة فقدت وبكل فوج نحو ١٥٠٠ طير بسبب نوعية الدواء و عدم فعاليته.
يذكر أن عدد المداجن المستثمرة والمستفيدة من المقنن العلفي (36) مدجنة وبطاقة إنتاجية (390) ألف طير ، في حين ان إحصائية المديرية تشير إلى أن عدد المداجن العاملة والتي سوت وضعها أصولاً ٨٥ مدجنة وهناك ٨ مداجن تم إرسال أضابيرها إلى لجنة مختصة بالمحافظة للنظر بالموافقة على عودتها للعمل او رفض الطلب، علماً أن هناك نحو ٨٠ مدجنة غير مرخصة بشكل نظامي.

الوطن – خالد خالد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock