محلي

مدير عام مؤسسة مياه الحسكة لـ«الوطن»: مشكلة مياه الشرب خارجة عن إرادتنا ويتحمل مسؤوليتها الاحتلال التركي

أكد مدير عام مؤسسة المياه في الحسكة محمود العكلة لـ«الوطن» اليوم الإثنين أن مشكلة عدم التوازن في ضخ مياه الشرب باتجاه مدينة الحسكة وضواحيها بالشكل الطبيعي سببه استيلاء الاحتلال التركي على محطة مياه «علّوك».

وقال: «مشكلة عدم توازن ضخ مياه الشرب باتجاه مدينة الحسكة وضواحيها بالشكل الطبيعي وفق برنامج التقنين المعتمد من المؤسسة، تعود إلى ظروف خارجة عن إرادة عمل المؤسسة، وسببه استيلاء الاحتلال التركي على محطة مياه «علّوك» الحدودية مع تركيا، القريبة من مدينة رأس العين غرب الحسكة منذ شباط الماضي وإقدامه آنذاك على إخراج العاملين فيها بالقوة تحت تهديد السلاح، وإيقاف ضخ مياه الشرب لفترات متقطعة».

وأوضح العكلة أن عمال وفنيي المحطة الذين تم إخراجهم منها بالقوة، يقتصر دورهم اليوم على صيانة الآبار وإصلاح الأعطال الميكانيكية والكهربائية في المحطة فقط، ويتم دخولهم إليها ثلاثة أو أربعة أيام في الأسبوع ولمرة واحدة في اليوم وذلك عن طريق الأصدقاء الروس.

وأشار إلى أن هناك خللاً واضحاً في برنامج مواعيد الضخ الذي أصبح يتأخر عن موعده السابق نحو ثلاثة إلى أربعة أيام، نتيجة للتعديات على خط الكهرباء المغذي للمحطة والانقطاعات المتكررة فيه، وعدم تشغيل الآبار الكفيلة بتغذية مدينة الحسكة وضواحيها وبلدة تل تمر وقراها، وفق برنامج التقنين المعتمد سابقاً قبل الاستيلاء على المحطة من الاحتلال التركي.

وبيّن أن هناك مساعي حكومية في المحافظة لتحييد محطة «علّوك» عن الصراع الدائر في المنطقة، والعمل على إعادتها للعمل بشكل طبيعي عن طريق المنظمات الدولية العاملة في المحافظة والمعنية بالشأن الإنساني بهدف عودة ضخ المياه إلى المدينة وقطاعاتها الخمسة.

ووضعت محطة مياه آبار «علوك» في الخدمة عام 2013، وهي تحتوي على 30 بئراً ارتوازيّة، غزارة كل بئر منها 200 م3 في الساعة، إضافة إلى خزان تجميعي بطاقة استيعابية تصل إلى 12 ألف م3، ومجموعة ضخ أفقية تتكوّن من 10 مضخات، وتقوم بضخ المياه بخط جر يبلغ طول محوره 70 كم، وقطره 1,2 م لتصل إلى محطة «الحمة» غرب الحسكة بـ3 كم، التي بدورها تحتوي على خزان تجميعي تبلغ طاقته التخزينية 30 ألف م3، ومنه يتم الضخ إلى محطة مياه «العزيزية» التي تحتوي على خزان طاقته 3 آلاف م3، وتغذي مدينة الحسكة، في حين تتم تغذية بلدة تل تمر وقراها من تفريعة بقطر 20 سم مأخوذة من الخط الرئيسي للمحطة.

الحسكة – دحام السلطان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock