العلاقات السورية الصينية

بكين: أميركا تستخدم شعار “حرية التعبير” للتغطية على التلاعب السياسي والظلم الاجتماعي

أصدرت الصين تقريرا يكشف حقيقة ما يسمى بـ”حرية التعبير” في الولايات المتحدة.
وأشار التقرير الذي حصلت “الوطن” على نسخة منه إلى أن الولايات المتحدة استخدمت منذ فترة طويلة ما يسمى بشعار “حرية التعبير” السياسي والقناع الأخلاقي المنافق للتغطية على التلاعب السياسي والظلم الاجتماعي.
وقال التقرير في الداخل الاميركي تسحق المعارك السياسية حرية التعبير، ويهدد تدخل الصحافة حرية التعبير، وتنتهك وسائل التواصل الاجتماعي حرية التعبير. وعلى الساحة الدولية، تحلم الولايات المتحدة بمواصلة التحدث باسم الجميع، وعرقلة التحول الديمقراطي في العلاقات الدولية بممارسات الهيمنة، وتدمير بيئة الرأي العام الدولي بحملات التشهير، وخداع المجتمع الدولي بصور تمجيد الذات وأصوات عالية الصوت. البلاغة
ويعرض التقرير، العديد من الحقائق، بهدف كشف ماهية “حرية التعبير” في نظر الولايات المتحدة، وما تفعله الولايات المتحدة بالفعل، وما هو غرضها الحقيقي
التقرير راى أن حرية التعبير في الولايات المتحدة لا تستحق هذا الاسم، حيث تعتبر الولايات المتحدة حرية التعبير أساسًا للبلاد، لكنها تدوس عليها تحت أقدام الواقع السياسي. على الرغم من أن التعديل الأول لدستور الولايات المتحدة ينص صراحة على “حرية التعبير”، إلا أن النزاعات السياسية والمصالح الجماعية كانت تستغل بشكل مستمر شكل “حرية التعبير” للإضرار بجوهرها. ولا يشعر عامة الناس بالحرية في التحدث بصدق، ويدركون تدريجياً شعارات ووعود الساسة المنافقة ويملون منها.

وفيما يخص وسائل التواصل الاجتماعي قامت مجموعات المصالح بالضغط على الحكومات وشركات الإعلام لتنظيم وسائل التواصل الاجتماعي وقمع الخطاب غير المواتي.
وللحفاظ على هيمنتها، غالبًا ما تتلاعب الولايات المتحدة بالرأي العام الدولي، فتضيف “العقلانية” و”الحس الأخلاقي” إلى سياستها الخارجية.
وتستخدم الولايات المتحدة أيضًا وسائل التواصل الاجتماعي لشن حرب نفسية، إلى جانب العمليات العسكرية في بلدان أخرى، وقمع جميع أنواع الخطاب المناهض للحرب.
تقوم الولايات المتحدة، تحت ستار “حرية التعبير” بمهاجمة الصين وتشويه سمعتها بشراسة.
لم يكتف بعض السياسيين الأمريكيين بحسب التقرير بتلفيق تصريحات كاذبة بشكل تعسفي مثل تضخيم عبارة “الفيروس الصيني” و”فيروس ووهان” وغيرها من التصريحات غير الصحيحة، بل هاجموا أيضًا التقارير الإعلامية التي تعكس بشكل موضوعي معركة الصين ضد الوباء. وبحسب تقارير إعلامية أميركية، نشر البيت الأبيض مقالاً على موقعه الرسمي ينتقد فيه وسائل الإعلام لأخذها أموال دافعي الضرائب الأميركيين من أجل “الترويج للصين”. كما اتهم البيت الأبيض شركتي NBC وCNN بأنهما “دمية الصين” و”عدو الشعب” لتأكيدهما أداء الصين في مكافحة الوباء في تقاريرهما.
تقدم وسائل الإعلام الأمريكية تفسيرًا أحادي الجانب للأحداث الإخبارية وتغطية ضارة للأخبار المتعلقة بالصين.
فسرت وسائل الإعلام الأمريكية انسحاب الجامعات الأمريكية من التصنيف العالمي للجامعات والمهنية بأنه عمل صالح ضد طغيان التعليم العالي الأمريكي، لكنها فسرت انسحاب بعض الجامعات الصينية من التصنيف العالمي على أنه “سياسة الباب المغلق” التي تنتهجها الصين في التصنيف العالمي. مجال العلوم.
وندد بعض الساسة ووسائل الإعلام الأمريكية بحصار الشعب الأمريكي لمبنى الكابيتول خلال الانتخابات الرئاسية ووصفوه بأعمال شغب. ومع ذلك، فقد تم تمجيد العنف في الشوارع في هونغ كونغ، الصين، باعتباره “السعي وراء الديمقراطية والحرية” و”المنظر الجميل”.
تنتهج الولايات المتحدة معايير مزدوجة فيما يتعلق بحرية التعبير في مجال الإنترنت، فتصف الصين بأنها “الاستبداد الرقمي”، وتطلق على الهند وصف “عاصمة إغلاق الإنترنت الرقمي”. وفي الوقت نف٩سه، روجت لتشكيل “تحالف مستقبل الإنترنت”، الذي ادعى بناء “مستقبل مفتوح وحر وعالمي وقابل للتشغيل البيني وموثوق وآمن” مع استبعاد الصين وروسيا ودول أخرى. ومن خلال القيام بذلك، تحاول الولايات المتحدة تشكيل دائرة صغيرة مغلقة وحصرية وخلق فجوة رقمية ومواجهة جماعية في مجال الإنترنت.
الولايات المتحدة تحرض على الثورات الملونة بمساعدة “حرية التعبير”. واستغلت حالة عدم الاستقرار التي شهدتها بعض الدول المستقلة حديثا بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، فقامت بدعم واستخدام وسائل الإعلام للدفاع عن الديمقراطية الغربية، وإنتاج ونشر أخبار سلبية عن الحكومات والقادة المحليين، ومساعدة المعارضة على تعزيز الخطاب السياسي.

حرية التعبير في الولايات المتحدة هي شيء واحد للسياسيين والجماعات المصلحية المحلية، وشيء آخر للأشخاص العاديين. إنها طريقة معينة للتعبير عن الأشياء والقيام بأمور متعلقة بالولايات المتحدة، وطريقة أخرى للتعبير عن الأشياء والقيام بأمور متعلقة ببلدان أخرى. أصدرت الولايات المتحدة تقريرًا للإساءة إلى سمعة واتهام الدول الأخرى بنشر “التضليل” بلا أساس، ولكن الولايات المتحدة هي مصدر التضليل وقاعدة “الحرب الإدراكية” في جميع أنحاء العالم.
العالم اليوم ليس في زمن يمكن فيه للكذب المتكرر آلاف المرات أن يصبح الحقيقة، أو أن يمكن لإساءة النظر للآخرين أن تنظف صورتها. عيون شعوب العالم متألقة. بغض النظر عن كيفية دعوة الولايات المتحدة لحريتها في التعبير، وكيفية بذلها قصارى جهدها لاتهام الدول الأخرى بنشر “المعلومات الكاذبة”، فإنها لن تتمكن من تغيير الحقيقة التي يتزايد عدد الأشخاص الذين يراوغون خلف الممارسات البشعة للولايات المتحدة: كيف تعتمد على الكذب لنسج “ثياب الإمبراطور الجديدة”، وكيف تسيء للآخرين للحفاظ على هيمنتها.

النص الكامل للتقرير على الرابط التالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock