العلاقات السورية الصينية

الرئيس الأسد: الصين تلعب دوراً مهماً في إعادة التوازن الدولي … لي تشيانغ: التعاون والتواصل في المجالات كلها يتقدم إلى الأمام

أكد الرئيس بشار الأسد أن اللقاء بينه وبين الرئيس الصيني شي جين بينغ في خانجو كان ناجحاً جداً، وكان من أهم نتائج هذا الاجتماع، الإعلان الإستراتيجي للعلاقة بين سورية والصين، موضحاً أن الصين اليوم تلعب دوراً كبيراً على الساحة الدولية.
وخلال لقائه أمس رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ في العاصمة الصينية بكين، قال الرئيس الأسد: «أهنئكم على التنظيم الرائع لافتتاح بطولة الألعاب الآسيوية منذ يومين، وأود التوجه بالشكر لكم على الاهتمام بكل تفاصيل هذه الزيارة لتكون زيارة ناجحة، ويسعدني أن ألتقي بكم اليوم بعد لقاء ناجح جداً بيني وبين الرئيس شي في خانجو وتحدثنا خلاله بالعناوين العامة والعريضة، وكان من أهم نتائج هذا الاجتماع هو الإعلان الإستراتيجي للعلاقة بين بلدينا».
وتابع: «أتقدم بالشكر لحكومتكم على الدعم الذي قدمته لسورية خلال الحرب بشكل عام، وخلال الزلزال الذي أصاب سورية في بداية هذا العام بشكل خاص، هذا الدعم، سواء كان دعماً إنسانياً أو سياسياً، يعبر عن مواقف الصين المتقدمة جداً على الساحة الدولية، وكان له أثر كبير في تخفيف آثار الحرب عن سورية وفي دعمها في معركتها ضد الإرهاب وضد الحصار».
وقال الرئيس الأسد: «لا شك أن الصين اليوم تلعب دوراً كبيراً على الساحة الدولية، والصداقة أو العلاقة القديمة التي تكلمتم عنها والتي بنت عبر آلاف وعبر عشرات السنين مؤخراً، خلقت ثقة كبيرة بين بلدينا، والسبب أنها مبنية على تاريخ متشابه، والأهم على مبادئ ثابتة، هذه المبادئ هي نفسها التي يمكن أن ننطلق منها باتجاه المستقبل».
وأضاف الرئيس الأسد، بحسب فيديو نشرته صفحة الرئاسة الرسمية على تلغرام: «اليوم العالم يتغير، والصين تلعب دوراً مهماً في إعادة التوازن الدولي في هذا العالم ونعتقد أن هذه العلاقة يمكن أن تنطلق من خلال المبادرات الصينية: مبادرة الحضارة العالمية، مبادرة الأمن العالمي، مبادرة التنمية العالمية، والجانب التطبيقي الآن لهذه المبادرات هو مبادرة «الحزام والطريق» التي نستطيع أن ننطلق منها باتجاه تطوير علاقاتنا في المجال الاقتصادي، وفي المجال الثقافي، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية.
وأضاف الرئيس الأسد: سيكون لدينا ربما الكثير من التفاصيل لبحثها لاحقاً على مستوى المسؤولين، وأشكركم على كل الترتيبات لهذه الزيارة وأتوجه بالشكر لكل أعضاء الحكومة الصينية.
وبحسب الفيديو، قال رئيس الوزراء الصيني من جهته: «فخامتكم صديق عزيز وقديم للشعب الصيني، وتربط الصين وسورية صداقة تاريخية قبل أكثر من ألفي سنة، وبدأنا التواصل الاقتصادي والتجاري والشعبي من خلال طريق الحرير القديم».
وأشار لي تشيانغ إلى أن سورية من أوائل الدول العربية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين الجديدة، وعلى مدى 67 سنة مضت، صمدت هذه العلاقات أمام اختبار تغيرات الأوضاع الدولية، ونمت بشكل مضطرد من خلال تبادل الدعم والثقة، وزادت الصداقة متانة مع مرور الزمن.
وقال: في السنوات الأخيرة وبإرشاد إستراتيجي من الرئيس شي وفخامتكم، تعمقت الثقة السياسية المتبادلة بين البلدين، ويتقدم التعاون والتواصل في كل المجالات، إلى الأمام، وقبل يومين عقد الرئيس شي مع فخامتكم لقاءً مثمراً في خانجو، وكل العالم يهتم بهذا اللقاء حيث تم إعلان إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين، مما رسم خطوطاً عريضة جديدة، وأضافت ديناميكية جديدة على تطور العلاقات الثنائية.
وأوضح لي تشيانغ أن الجانب الصيني يعقد الأمل مع الجانب السوري على حسن تنفيذ التوافقات المهمة بين الرئيسين وتحقيق إنجازات جديدة للتعاون بين البلدين باستمرار.

الوطن

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock