العلاقات السورية الصينية

من يمنح الولايات المتحدة الحق في إملاء ما إذا كانت دولة ما متطورة أم لا؟

ردت وكالة “شينخوا” في تقرير مطول لها على إقرار مجلس النواب الأميركي قانون اعتبار جمهورية الصين الشعبية ليست من البلدان النامية، والمطالبة بإعادة تعريف الصين كدولة متقدمة ومعارضة للمعاملة المستمرة للصين باعتبارها «دولة نامية» في المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي وقعتها الولايات المتحدة.

وجاء في تقرير الوكالة:” بين عشية وضحاها، تم «ختم» الصين على أنها «دولة متقدمة» من البرلمان الأميركي «القدير». لا يسع المرء إلا أن يتساءل، من يمنح الولايات المتحدة القوة العظمى لإملاء ما إذا كانت دولة ما متطورة أم لا؟ لماذا منحت الصين فجأة مثل هذا اللقب «المجيد»؟

والواقع أنه لا يوجد تعريف موحد لـ”البلد النامي”، حيث يختار البنك الدولي الناتج المحلي الإجمالي كمقياس ويعرّف البلد المرتفع الدخل بأنه بلد يبلغ فيه نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي 13,205 دولارات أو أكثر في عام 2022.

كما يستخدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مؤشر التنمية البشرية الذي يعتبر وفقاً له البلدان التي تبلغ 0.8 بلد متقدم النمو.

في عام 2021، كان مؤشر التنمية البشرية في الصين 0.768، في المرتبة 79 في العالم، بينما احتل مؤشر التنمية البشرية في الصين المرتبة 21.

ويعتمد الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة ومنظمة التجارة العالمية طريقة «الإعلان الذاتي». وتعتبر جمهورية كوريا والبرازيل وأوكرانيا، من بين بلدان أخرى، نفسها بلدانا نامية عندما انضمت إلى “الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة”. وقد حددت الصين صراحة كبلد نام عند انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية.

وبأي معيار، فإن الصين لم تصل بعد إلى عتبة البلدان المتقدمة النمو، وهذا أمر تعترف به الأغلبية العظمى من البلدان والمنظمات الدولية الرئيسية. قانون جمهورية الصين الشعبية تعسفي وغير مبرر في دفع الصين إلى مجموعة البلدان المتقدمة.

علاوة على ذلك، فإن الناتج المحلي الإجمالي الكبير لا يجعل بالضرورة بلداً متقدماً. لا يزال العديد من المؤشرات الاقتصادية في الصين، خاصة من حيث نصيب الفرد، باقية عند المتوسط العالمي. كان نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022، على سبيل المثال، 12,741 دولاراً، 16.6 في المئة فقط من الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة.

مؤشر واحد غير كافٍ لتحديد ما إذا كان بلد ما متقدماً أم لا، وسيستغرق الخروج من العالم النامي أكثر من مجرد الوصول إلى أهداف عددية معينة. حتى مع الأداء الاقتصادي السليم. الصين، مع عدد سكانها الضخم. لا يزال “طالباً متفوقاً” وليس «خريجاً» من العالم النامي.

ثم لماذا اتخذت الولايات المتحدة مثل هذه الخطوة غير العادية لوصف الصين بأنها «دولة متقدمة»؟ هناك ثلاثة أشياء تحاول الولايات المتحدة تحقيقها.

أولاً: تقويض الحقوق والمصالح المشروعة للصين من خلال تجريدها من “المعاملة الخاصة والتفضيلية” (S&DT) التي تمتد إلى البلدان النامية. ومن خلال إنكار مركز الصين كبلد نام تعترف به الأمم المتحدة، فإن الولايات المتحدة، بحجة “النظام الدولي القائم على القواعد”، تخلق من جانب واحد حواجز تجارية أعلى لجمع المزيد من التعريفات الجمركية لتحقيق مكاسبها.

ثانياً: تحميل الصين رسوماً تتجاوز قدرتها. مع عدد سكان يزيد على 1.4 مليار نسمة، لا تزال تنمية الصين غير متوازنة وغير كافية.

إن فرض المزيد من الالتزامات على الصين بما يتجاوز قدرتها ليس عادلاً ولا مسؤولاً.

ثالثاً:  نسج «فخ روائي» لمزيد من الاحتواء. ليس من الصعب توقع أن الولايات المتحدة ستزيد من ضجيج “التهديد الصيني” بمجرد تعريف الصين على أنها دولة متقدمة، ما سيسهل قطع روابط الصين الوثيقة مع الدول النامية الأخرى.

بغض النظر عن مدى صعوبة محاولة الولايات المتحدة لإحداث ارتباك، هناك شيء واحد مؤكد: “لا يمكن تحديد الوضع الاقتصادي لدولة ما من خلال قواعد أميركا الخاصة بناءً على مصالحها. وينبغي ألا يكون هناك مكان في المجتمع الدولي لأي سياسة تفيد بلداً واحداً على حساب البلدان الأخرى. ليس لدى الولايات المتحدة، من بين جميع البلدان، الكلمة الأخيرة بشأن ما إذا كان بلد ما بلداً نامياً أم متقدماً”.

المصدر: شينخوا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock